منتديات مجرووح
اهلا بكم في منتديات مجروح

هنا ان شاء الله تجد كل ماتبحث عنه بالمنتديات الاخري

فلذا يتوجب عليك التسجيل

اضغط هنا للتسجيل


مع تحيات:ادراه المنتدي

ModY
منتديات مجرووح
اهلا بكم في منتديات مجروح

هنا ان شاء الله تجد كل ماتبحث عنه بالمنتديات الاخري

فلذا يتوجب عليك التسجيل

اضغط هنا للتسجيل


مع تحيات:ادراه المنتدي

ModY
منتديات مجرووح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مجرووح

الـــــمــوقــــــع لـلـبـيـع لـلاسـتـفـسـار 0020120290279
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حكم ومواعظ اسلا مية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عا شق القمر

عا شق القمر


ذكر
عدد الرسائل : 299
العمر : 33
المزاج : مش مظبوط
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

حكم ومواعظ اسلا مية Empty
مُساهمةموضوع: حكم ومواعظ اسلا مية   حكم ومواعظ اسلا مية Emptyالخميس مايو 14, 2009 3:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة




خمس في خمس

الحجة في القرآن ، والعز في القناعة ،والذل في المعصية ،
والهيبة في قيام الليل ، والغنى في ترك الطمع .

**********
ظالمان
قال بعض الحكماء : اثنان ظالمان : رجل أهديت له النصيحة فاتخذها ذنبا ،
ورجل وسع له في مكان ضيق فجلس متربعا.
**********
من أقوال لقمان :
إذا أراد الله بقوم سوءا سلط عليهم الجدل ، وقلة العمل.
يابني ، قد ندمت على الكلام ، ولم أندم على السكوت.
**********
الرجل العظيم
قيل في الرجل العظيم :
الرجل العظيم : من إذا وعظ اتعظ .
وقيل: من يصلح المعوج ويهدي إلى الصراط المستقيم.
وقيل:من إذا قال فعل، وإذا وعد أوفى.
وقيل: من إذا تكلم أفاد، وإذا خطب أجاد.
**********
أسرى الكآبة
قيل: ستة لا تخطئهم الكآبة: فقير قريب العهد بالغنى، وكثير يخاف على ماله،
وطالب مرتبة فوق قدره، والحقود، والحسود، وخليط أهل الأدب وهو غير أديب.
**********
درجات العلم
قال الأصمعي:
أول العلم الصمت، والثاني حسن الإستماع، والثالث جودة الحفظ، والرابع احتواء العلم،
والخامس إذاعته ونشرة.
**********
ضعف العقل
قال يزيد بن معاوية:
ثلاث من قلة العقل وفيهن دليل على الضعف: سرعة الجواب، وطول التمني، والاستغراق في الضحك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
أفضل الرجال
سئل حكيم أي الرجال أفضل؟
قال: الرجل الذي إذا حاورته وجدته حكيما، وإذا غضب كان حليما، وإن ظفر كان كريما، وإذا استمنح منح جسيما، وإذا وعد وفى وإن كان الوعد عظيما، وإذا شكي اليه وجد رحيما.
**********
سأل الأسكندر حكماء بابل فقال:
أيما أبلغ عندكم، الشجاعة أم العدل؟
فقالوا: إذا استعلمنا العدل استغنينا عن الشجاعة.
**********
قيل لابن المبارك:ماخير ماأعطي الرجل؟
قال: غريزة عقل،
قيل: فإن لم يكن قال: أدب حسن، قيل: فإن لم يكن؟ قال:أخ صالح يستشيره،
قيل فإن لم يكن ؟ قال صمت طويل، قيل : فإن لم يكن ؟ قال: موت عاجل.
**********
طبقات الناس
قال بعض الحكماء: الناس ثلاث طبقات تسوسهم ثلاث
سياسات: طبقة من خامة الأحرارتسوسهم بالعطف واللين والإحسان،
وطبقة من خامة الأشرارتسوسهم بالغلظة والعنف والشدة،
وطبقة من العامة تسوسهم باللين والشدة لئلا تخرجهم الشدة ولا يبطرهم اللين.
**********
قال حاتم الأصم:
العجلة من الشيطان إلا في خمس:
إطعام الضيف إذا حل، وتجهيز الميت إذا مات، وتزويج البكر إذا أدركت،
وقضاء الدين إذا وجب، والتوبة من الذنب إذا وقع.
**********
العاقل والأحمق والفاجر
قال أيوب بن الفرية:
الناس ثلاثة: عاقل، وأحمق، وفاجر.
فالعاقل الدين شريعته، والحلم طبيعته، والرأي الحسن سجيته، إن سئل أجاب،
وإن نطق أصاب، وإن سمع العلم وعى، وإن حدث روى.
أما الأحمق فإن تكلم خجل، وإن حدث وهل، وإن استنزل عن رأيه نزل
وأما الفاجر فإن ائتمنته خانك، وإن حدثته شانك، وإن وقفت به لم يرعك،
وإن استكتم سرا لم يكتم، وإن علم لم يعلم، وإن حدث لم يفهم، وإن فقه لم يفقه.
**********
قيل للحسن البصري: ماسر زهدك في الدنيا؟
فقال:علمت بأن ر**ي لن يأخذه غيري فاطمأن قلبي له، وعلمت بأن عملي لا يقوم
به غيري فاشتغلت به، وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن أقابله على معصية،
وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء الله.
**********
أوصى حكيم أبنه فقال:
لا يغرنك بشاشة امرئ حتى تعلم ماوراءها، فإن دفائن الناس في صدورهم،
وجزعهم في وجوههم. ولتكن شكايتك من الدهر إلى رب الدهر. واعلم أن
الله إذا أراد بك خيرا أوشرا أمضاه فيك على ماأحب العباد أو كرهوا.
**********
حكم نافعة:
من جرى في ميدان أمله عثر في عنان أجله.
من لم يصبر على البلاء لم يرض بالقضاء.
فقد الصبر أعظم من حوائج الدهر.
إذا حزن الفؤاد ذهب الرقاد.
الجليس الصالح كالمسك النافح.
**********
قالت الحكماء:
أربعة من علامات الإيمان: حسن العفاف، والرضابالكفاف،
وحفظ اللسان، ومحبة الإخوان.
وأربعة من علامات النفاق:قلة الديانة، وكثرة الخيانة،
وغش الصديق، ونقض المواثيق.

----------------------------

*أوصى بعض الحكام ابنه فقال:
يابني إن من الكلام ما هو أشد من ضرب الحسام، وأثقل من الصخر، وأمر من
الصبر، وأنفذ من وخز الإبر.
فإن القلوب مزارع فيها طيب الأحاديث.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ

قال بعض الحكماء:

اجتنب سبع خصال يسترح جسمك وقلبك ويسلم لك عرضك ودينك :

لا تحزن على ما فاتك، ولا تحمل هم ما لم ينزل بك،ولا تطلب الجزاء على ما لم تعمل،
ولا تلم الناس على ما فيك مثله، ولا تغضب على من لم يضرك غضبه، ولا تمدح من لم
يعلم من نفسك خلاف ذلك، ولا تنظر بشهوة إلى ما لم تملك.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ

ثمانية إن أهينوا فلا يلوموا إلا أنفسهم:الآتي إلى وليمة لم يدع إليها.
والداخل بين حديث اثنين لم يدخلاه فيه.
والمتآمر على رب البيت في بيته.
والمقبل بحديث على من لا يسمعه.
والجالس في مجلس ليس له بأهل.
وطالب الخير من أعدائه.
وطالب الفضل من اللئام.
والمستخف بالسلطان.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
وأعلم :
أن لكل إنسان قوى ثلاث : ناطقية ، وغظبية وشهوانية .
فالناطقية : هي التي شرفه الله بها على سائر الحيوانات ، فشارك بها الملائكة.
والغظبية : إذا أفرط فيها ألحقت صاحبها بأخلاق الوحوش الضاربة فيغضب
كالأسد أويحقد كالخنزير ، أو يثب كالنمر ، أو يرعد كالقرد.
والشهوانية : إذا أفرط فيها أخرجت صاحبها من العالم الإنساني وألحقته بعالم مماثلة من البهائم ، فأن البهائم لا شهوة لها إلا الأكل والنكاح . فاجتهد أن تلحق قوتك بالناطقية لتحلق بعالم الملائكة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
مما قيل في التوكل على الله سبحانه وتعالى :
أعلم ان التوكل على الله سبحانه وتعالى كمثل تاجر اقام لإصلاح ماله وكسبه وكيلا بصيرا بالأمور عارفا بما يلزمه من القيام بخدمة موكله ، فالتاجر قد اكتفى بما ضمنة له وكيلة ، فاطمأن قلبه ، وجلس في مكانه مستقلا بعبادة ربه لا يتعاطى سببا اكتفى بوكيله وثقته به .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
عن عطاء السلمي :
انه قال : لو أن نارا اوقدت وقيل لي : إلق نفسك فيها ، فأصير لا شئ ولا تجمعني القيامة لمت من فرحي قبل وصولي إليها ، خوفا من العرض على الله سبحانه والوقوف بين يديه

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ModY
المدير العام
ModY


ذكر
عدد الرسائل : 1371
العمر : 35
المزاج : مش تمام
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

حكم ومواعظ اسلا مية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم ومواعظ اسلا مية   حكم ومواعظ اسلا مية Emptyالخميس مايو 14, 2009 3:42 pm

تسلم ايدك ياكبير

وجعله الله في ميزان حسناتك

ان شا الله

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moon

moon


انثى
عدد الرسائل : 618
العمر : 35
المزاج : الحمد للــــــــــــه تــمـــام
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

حكم ومواعظ اسلا مية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم ومواعظ اسلا مية   حكم ومواعظ اسلا مية Emptyالخميس مايو 14, 2009 8:01 pm

مواعظ حلوة بجد يا عاشق
موضوع جامد وهيفيد كتير
تقبل مرورى
وربنا يجعلة فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمت المشاعر

صمت المشاعر


ذكر
عدد الرسائل : 381
العمر : 36
المزاج : دلع اصلى
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

حكم ومواعظ اسلا مية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم ومواعظ اسلا مية   حكم ومواعظ اسلا مية Emptyالسبت مايو 16, 2009 4:18 pm

moon كتب:

موضوع جامد وهيفيد كتير
تقبل مرورى
وربنا يجعلة فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجيب




ذكر
عدد الرسائل : 6
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 25/06/2009

حكم ومواعظ اسلا مية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم ومواعظ اسلا مية   حكم ومواعظ اسلا مية Emptyالخميس يونيو 25, 2009 5:25 pm

بارك الله فيك وجزاك خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم ومواعظ اسلا مية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجرووح :: وأسلامااااااه :: المنتديات الاسلاميه-
انتقل الى: